فصل: إعراب الآية رقم (46):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (9):

{وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ}.
جملة (ودُّوا) معترضة، و(لو) مصدرية، والمصدر مفعول به، وجملة (فيدهنون) معطوفة على جملة (تدهن).

.إعراب الآية رقم (10):

{وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ}.
جملة (ولا تُطع) معطوفة على جملة (لا تطع) في الآية (8).

.إعراب الآية رقم (11):

{هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ}.
(همَّاز) نعت ثان لـ (حَلافٍ)، وكذا (مشَّاء)، والجار متعلق بـ (مشَّاء).

.إعراب الآية رقم (12):

{مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ}.
(منَّاع) نعت لـ (حَلافٍ)، (للخير) اللام زائدة للتقوية، و(الخير) مفعول به لـ(منَّاع)، (معتد) نعت آخر لـ (حَلافٍ)، وكذا (أثيم).

.إعراب الآية رقم (13):

{عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ}.
الظرف (بعد) متعلق بـ (زنيم).

.إعراب الآية رقم (14):

{أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ}.
المصدر (أن كان) مجرور باللام المقدرة المتعلقة بفعل النهي السابق أي: ولا تطع مَنْ هذه صفاته؛ لأنه كان متموِّلا وصاحب بنين.

.إعراب الآية رقم (15):

{إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ}.
الجملة الشرطية خبر ثان لـ (كَانَ)، (أساطير) خبر لمبتدأ مقدر أي: هي أساطير، وجملة (تتلى) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (17):

{إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ}.
الكاف نائب مفعول مطلق، و(ما) مصدرية أي: بلوناهم بلاء مثل بلائنا أصحاب الجنة، (إذ) ظرف متعلق بـ (أقسموا)، وجملة (ليصرمنَّها) جواب القسم، و(مصبحين): مِنْ أصبح التامة، وهو حال من فاعل (ليصرمنَّها) أي: داخلين في الصباح، والفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، والهاء مفعول به.

.إعراب الآية رقم (18):

{وَلا يَسْتَثْنُونَ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (19):

{فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ}.
جملة (فطاف) مستأنفة، الجار (من ربك) متعلق بنعت لـ (طائف)، وجملة (وهم نائمون) حالية.

.إعراب الآية رقم (20):

{فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ}.
جملة (فأصبحت) معطوفة على جملة (طاف).

.إعراب الآية رقم (21):

{فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ}.
جملة (فتنادوا) معطوفة على جملة (أصبحت)، (مصبحين) حال.

.إعراب الآية رقم (22):

{أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ}.
(أن) تفسيرية، والجملة بعدها مفسرة، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (23):

{فَانْطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ}.
جملة (فانطلقوا) معطوفة على جملة (تنادَوا)، وجملة (وهم يتخافتون) حالية.

.إعراب الآية رقم (24):

{أَنْ لا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ}.
(أن) تفسيرية، و(مسكين) فاعل.

.إعراب الآية رقم (25):

{وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ}.
الواو حالية، وجملة (غدوا) حالية من فاعل (يَتَخَافَتُونَ)، وهو فعل ماض ناسخ واسمه وخبره، والجار متعلق بـ(قادرين).

.إعراب الآية رقم (26):

{فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ}.
الفاء مستأنفة، والجملة الشرطية مستأنفة، وجملة (قالوا) جواب الشرط.

.إعراب الآية رقم (27):

{بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (28):

{لَوْلا تُسَبِّحُونَ}.
(لولا) حرف تحضيض.

.إعراب الآية رقم (29):

{قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ}.
(سبحان) نائب مفعول مطلق، وجملة (إنَّا كنَّا) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (30):

{فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَلاوَمُونَ}.
جملة (فأقبل) مستأنفة، وجملة (يتلاومون) حال من (بعضهم).

.إعراب الآية رقم (32):

{عَسَى رَبُّنَا أَنْ يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِنْهَا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ}.
المصدر خبر (عسى)، (خيرا) مفعول ثان، الجار (منها) متعلق بـ (خيرا)، وجملة (إنَّا راغبون) مستأنفة، والجار متعلق بـ (راغبون).

.إعراب الآية رقم (33):

{كَذَلِكَ الْعَذَابُ وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}.
الجار متعلق بخبر (العذاب)، وجملة (ولَعذاب الآخرة أكبر) معطوفة على الاستئنافية، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف تقديره: أطاعونا.

.إعراب الآية رقم (34):

{إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ}.
الظرف (عند) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر.

.إعراب الآية رقم (35):

{أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ}.
الجملة مستأنفة، والكاف متعلقة بالمفعول الثاني.

.إعراب الآية رقم (36):

{مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ}.
(ما) اسم استفهام مبتدأ، الجار (لكم) متعلق بالخبر، (كيف) اسم استفهام حال، وجملة (تحكمون) بدل من جملة (ما لكم).

.إعراب الآية رقم (37):

{أَمْ لَكُمْ كِتَابٌ فِيهِ تَدْرُسُونَ}.
(أم) المنقطعة، وجملة (تدرسون) نعت لـ (كتاب)، الجار (فيه) متعلق بـ (تدرسون).

.إعراب الآية رقم (38):

{إِنَّ لَكُمْ فِيهِ لَمَا تَخَيَّرُونَ}.
الجار (فيه) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، واللام للتوكيد، (ما) اسم موصول اسم (إن)، وجملة (إن لكم فيه لما تخيرون) مفعول به لـ (تَدْرُسُونَ) أي: تدرسون فيه أن لكم... فلما دخلت اللام كسرت الهمزة.

.إعراب الآية رقم (39):

{أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ}.
(أم) المنقطعة، الجار (علينا) متعلق بنعت لـ (أيمان)، الجار (إلى يوم) متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به خبر المبتدأ (أيمان)، واللام في (لما) للتوكيد، الجار (لكم) متعلق بخبر (إن) واسمها (ما)، وجملة (إن لكم لما تحكمون) جواب القسم في قوله (أيمان).

.إعراب الآية رقم (40):

{سَلْهُمْ أَيُّهُمْ بِذَلِكَ زَعِيمٌ}.
(أيهم) اسم استفهام مبتدأ، و(زعيم) خبره، الجار (بذلك) متعلق بـ(زعيم)، وجملة (أيهم زعيم): مفعول ثان للسؤال المعلق بالاستفهام، و(سأل) يعلَّق لكونه سببًا في العلم.

.إعراب الآية رقم (41):

{أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ فَلْيَأْتُوا بِشُرَكَائِهِمْ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ}.
(أم) المنقطعة، وجملة (فليأتوا) معطوفة على جملة (لهم شركاء)، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (42):

{يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ}.
الظرف (يوم) متعلق بقوله (فَلْيَأْتُوا)، وجملة (يكشف) مضاف إليه، وجملة (فلا يستطيعون) معطوفة على جملة (يُدْعون).

.إعراب الآية رقم (43):

{خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ}.
(خاشعة) حال من الضمير في (يُدْعَوْن)، (أبصارهم) فاعل بـ (خاشعة)، وجملة (ترهقهم) حال من نائب الفاعل في (يُدْعَون)، جملة (وقد كانوا) حال من الضمير في (ترهقهم)، جملة (وهم سالمون) حال من الواو في (يدعون).

.إعراب الآية رقم (44):

{فَذَرْنِي وَمَنْ يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ}.
جملة (فَذَرْني) مستأنفة، والموصول معطوف على الياء في (ذرني)، جملة (سنستدرجهم) مستأنفة، وجملة (لا يعلمون) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (45):

{وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ}.
جملة (وأملي) معطوفة على جملة ((سَنَسْتَدْرِجُهُمْ))، وجملة (إن كيدي متين) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (46):

{أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ}.
(أم) منقطعة، وجملة (فهم مثقلون) معطوفة على جملة (تسألهم)، والجار (مِنْ مغرم) متعلق بـ (مثقلون).

.إعراب الآية رقم (47):

{أَمْ عِنْدَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ}.
جملة (فهم يكتبون) معطوفة على جملة (عندهم الغيب).

.إعراب الآية رقم (48):

{فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ}.
جملة (فاصبر) مستأنفة، (إذ) اسم ظرفي بدل اشتمال مِنْ (صاحب الحوت)، وجملة (وهو مكظوم) حالية من الضمير في (نادى).

.إعراب الآية رقم (49):

{لَوْلا أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ}.
جملة الشرط مستأنفة، (لولا) حرف امتناع لامتناع، والمصدر المؤول مبتدأ، وخبره محذوف تقديره: موجود، الجار (من ربه) متعلق بنعت لـ (نعمة)، وجملة (وهو مذموم) حالية من الضمير في (نبذ).